- إبراهیم، صاحبخلیل (۲۰۰۰ م)، الصورةالسمعیةفیالشعرالعربیقبلالإسلام، ط 1، دمشق: اتحاد کتاب العرب.
- أبوجحجوح، خضر محمد (۲۰۱۰ م)، البنیةالفنیةفیشعرکمالأحمدغنیم، الجامعة الإسلامیة بغزة: رسالة الماجستیر.
- انوشیروانی، علیرضا (1389 ش)، ضرورت ادبیات تطبیقی در ایران، ادبیات تطبیقی، دور 1، شماره 1، صص: 7-38.
- بدوی، عبده (2000 م)، دراسات فی النص الشعری العباسی، ط 2، القاهرة: دارقباء.
- الجنابی، أحمد نصیف (لاتا)، فیالرؤیاالشعریةالمعاصرة. ط 1، بغداد: وزارة الإعلام.
- حبیبی، محمد بن حمود (۱۴۱۵ ق)، الاتجاهالابتداعیفیالشعرالسعودیالحدیثإلیبدایة التسعینیاتالهجریة:دراسةموضوعیةوفنی، جامعة أم القری: رسالة الماجستیر.
- حسین، طه (1991 م)، من تاریخ الأدب العربی: العصر العباسی الأول. ط 5. بیروت: دارالعلم للملایین.
- حسینخیاط، عفافإبراهیم (۲۰۱۲ م)، رثاءالأبفیالشعرالعربیالحدیث، جامعة أمالقری: رسالة الماجستیر.
- حسینی، زاهد (1380 ش)، روانشناسی و آموزشوپرورش کودکان و نوجوانان دارای ضایعه بینایی، مشهد: آستان قدس.
- الخطیب، عبدالکریم (1399 ق)، «رهین المحبسین: أبوالعلاء المعری فی مواجهة الاتهام بالإلحاد و الزندقة»، الوعی الإسلامی، ع 31. صص 47-83.
- رمزی، إسحاق (1946 م)، علم النفس الفردی، ط 2، مصر: دارالمعارف.
- روس، أشیل (1961 م)، رحلة فی عالم النور، ترجمة: عبد الحمید یونس، ط 1، مصر: دارالمعرفة.
- السقطی، رسمیةموسی، (1966 م)، أثر کفالبصر علی الصورة عند أبیالعلاء المعری، بغداد: أسعد.
- شفیعیکدکنی، محمدرضا (1368 ش)، موسیقی شعر، چ 2، تهران: آگاه.
- شفیعیکدکنی، محمدرضا، (1386 ش)، زمینه اجتماعی شعر فارسی، چ 1، تهران: اختران زمانه.
- شهیم، سیما (1381 ش)، بررسی مهارت اجتماعی در گروهی از دانشآموزان نابینا ازنظر معلمان»، روانشناسی و علوم تربیتی دانشگاه تهران، دوره 32، شماره 1، صص 121-139.
- شوریدةشیرازی، محمدتقی (1388 ش)، کلیات، تحقیق: فصیحی، خسرو، چ 1، تهران: مؤسسه مطالعات اسلامی دانشگاه تهران.
- صادقی نژاد، مهدی (1368 ش)، اصول آموزشوپرورش نابینایان، چ 1، تهران: مرکز تربیتمعلم بلال حبشی.
- فارس، الزهر (2005 م)، الصورةالفنیةفیشعرعثمانلوصیف، جامعة قسنطینة: رسالة الماجستیر.
- فاروقالطباع، عمر (1998 م)، شرح دیوان سقطالزند، ط 1، بیروت: دارالأرقم.
- فتحیرمضان، أحمد (2007 م)، «بلاغةتراسلالحواسفیالقرآنالکریم»، مجلة جامعة الموصل، ج 14، ع 1. صص 1-16.
- فصیحی، فرشته، (1382 ش)، زندگینامه شوریده شیرازی، 28/04/1394: www.shouridehshirazi.com
- نکوهمت، احمد (1357 ش)، شوریده شاعر روشندل فارسی، ادبیات و زبانها، شماره 250 و 251، سس 45-48.
- کمال، علی (1985 م)، النفس والحبس فی الحیاةالإنسانیة، ط 2، لندن: دار واسط.
- المحاسنی زکی (1947 م)، أبوالعلاء ناقد المجتمع، ط 1، القاهرة: دارالفکر العربی.
- المعری، أبوالعلاء (1957 م)، سقطالزند، ط 3، بیروت: دار صادر.
- النجاتی، محمد عثمان (1980 م)، الإدراک الحسی عند ابنسینا، بیروت: دار الشروق.
- هالاهان، دانیل (1378 ش)، کودکان استثنائی: مقدمهای بر آموزشهای ویژه، چ 2. مشهد: آستان قدس.
- هانری، پییر (1341 ش)، زندگی کوران، ترجمه: احمد شیمی. چ 1، تهران: مؤسسه مطبوعات علمی.
- هادی، روحالله (۱۳۷۶ ش)، آرایههایادبی، چ 1، تهران: شرکت چاپ و نشر کتابهای درسی.
- هلال، محمد غنیمی (۱۹۷۳ م)، النقدالأدبیالحدیث، ط 2، القاهرة: دارالنهضة.
- الوصیفی، عبدالرحمن محمد (2008 م)، تراسلالحواس فی الشعر العربی القدیم، دمشق: منشورات الهیئة العامة السوریة للکتاب.
- وهبة، مجدی، مهندس، کامل (1977 م)، معجم مصطلحات العربیة فی اللغة والأدب، ط 1، بیروت: مکتبة لبنان.
-Allen, Graham. (2000).Intertextuality. London: Routledge.
-Remak, Henry. (1961). Comparative Literature: It’s Definition and Function. Comparative Literature: Method and Perspective.Edited by Newton Phelps.Stallknecht and Horst Fernz. Carbondal: Illinois University Press, p.p:3-37
-Keller, H. (1908).The world I live in. new York: The century cor.